Détail de l'auteur
Auteur يوسف حميش |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)
![](./images/expand_all.gif)
![](./images/collapse_all.gif)
![Tris disponibles](./images/orderby_az.gif)
دور الإعلام الرياضي التلفزيوني في إشباع الحاجات الرياضية- دراسة ميدانية على طلبة الماستر إعلام واتصال رياضي / يوسف حميش
![]()
Titre : دور الإعلام الرياضي التلفزيوني في إشباع الحاجات الرياضية- دراسة ميدانية على طلبة الماستر إعلام واتصال رياضي Type de document : texte imprimé Auteurs : يوسف حميش Editeur : جامعة محمد بوضياف المسيلة : قسم إعلام رياضي Année de publication : 2016 Importance : 165 ص Format : 27 سم Accompagnement : ملف الكتروني Langues : Arabe (ara) Mots-clés : الإعلام الرياضي التلفزيون نظرية الإستخدامات والاشباعات Résumé : تهدف دراستنا هذه والموسومة بـ" دور الإعلام الرياضي التلفزيوني في إشباع الحاجات الإعلامية"، إلى معرفة العلاقة بين الجمهور ووسائل الإعلام(طلبة الإعلام والاتصال الرياضي بجامعة المسيلة وقناة الهداف)، من خلال تلبية وإشباع حاجاته الإعلامية، التي تخص الجانب الرياضي، خاصة في خضم الزخم الهائل الذي تشهده الساحة الإعلامية، وشدة المنافسة والتباري بين هذه الوسائل الإعلامية بجميع أنواعها المقروءة، المسموعة، والمرئية، أين أصبحت المعلومة تصل إلى جميع أصقاع العالم في لحظة واحدة مهما بعدت المسافات وكثرت الحواجز، سيّما في ظل التطور التكنولوجي الذي نشهده، وتسعى هذه الوسائل دائما إلى كسب عدد كبير من المتتبعين، وجذب كم هائل من الجماهير، والتي من بينها طلبة الجامعة، حيث أصبح الجمهور يلعب دورا هاما في نجاح و/ أو فشل هذه الوسيلة باعتباره طرفا من المعادلة الإعلامية، (مرسل/ مستقبل)، ويعتبر التلفزيون من بين أهم هذه الوسائل الإعلامية، نظرا لكونه يملك خصائص ومميزات تجعله في الصدارة، وهذا عن طريق الرسائل الإعلامية الثقيلة التي يبثها بالصوت والصورة ويوصلها إلى الجماهير. وتعتبر نظرية الإستخدامات والإشباعات من بين أهم النظريات التي تربط الجمهور ووسائل الإعلام، أين تكلمت عن الانتقال من ماذا تصنع وسائل الإعلام بالجمهور، إلى ماذا يصنع الجمهور بوسائل الإعلام؟ وهذا لكثرة البدائل حوله، وبالتالي يأتي دور الإعلام بجميع وسائله، خاصة التلفزيونية منها، في جعل هذه الجماهير تتابعها باستمرار، وهذا لن يكون إلا بتلبية وإشباع حاجاته الإعلامية، ومعرفة ماذا يريد الجمهور ------------------------------------------بيّنت هذه الفرضية بصفة واضحة إجابات المبحوثين عن تساؤلات هذا المحور المتعلقة بـ"إشباع الحاجات الإخبارية الرياضية لدى طلبة الإعلام والاتصال الرياضي"صدق هذه الفرضية والتي تم تحليلها وتفسيرها من خلال تعليقنا على جداول هذا المحور ابتداءا من الجدول رقم(02) إلى الجدول رقم (15)، يمكن القول: مما تم سرده من نتائج، ومن خلال العبارات: 1، 5(النشرات الإخبارية، والفريق الدولي)،6، 7، 8، 9، 13 بأنّ الفرضية الأولى محققة. أي أنّ للإعلام الرياضي التلفزيوني في قناة الهداف دور في إشباع الحاجات الإخبارية الرياضية لدى طلبة الإعلام والاتصال الرياضي بجامعة المسيلة، إلا أنّه توجد نقائص، كما دلّت عليه، العبارات 10، 12، 14. ¢ نتائج الفرضية الثانية لقد أوضحت هذه الفرضية بشكل بارز إجابات المبحوثين عن تساؤلات هذا المحور المتعلقة بـ"إشباع الحاجات المعرفية الرياضية لدى لطلبة الماستر أعلام واتصال رياضي"، صدق هذه الفرضية والتي كنّا قد تعرضنا إلى تحليلها وتفسيرها عند تعاليقنا على جداول هذا المحور ابتداءا من الجدول رقم(16) إلى الجدول رقم (28)، ومن خلال العبارات:1، 2، 3، 4، 5، 8، 9، 11، 12، يتضح بأن هذه الفرضية قد تحققت، أي أنّ للإعلام الرياضي التلفزيوني في قناة الهداف دور في إشباع الحاجات المعرفية الرياضية لدى طلبة الإعلام والاتصال الرياضي بجامعة المسيلة، رغم وجود النقائص التي دلّت عليها العبارات:6، 7، 10، 13. ¢ نتائج الفرضية الثالثة لقد كشفت هذه الفرضية بشكل بارز إجابات المبحوثين عن تساؤلات هذا المحور المتعلقة بـ"إشباع حاجات التحليل الرياضي لدى طلبة الإعلام والاتصال الرياضي" ،صدق هذه الفرضية والتي تمّ تحليل وتفسير عباراتها من خلال تعليقنا على جداول هذا المحور ابتداءا من الجدول رقم(29) إلى الجدول رقم (39)، ومن خلال العبارات:1، 2، 5، 6، 8، 9، 10، 11، تبيّن بشكل واضح بأنّ هذه الفرضية لم تتحقق، أي أنّ الإعلام الرياضي التلفزيوني في قناة الهداف لا يشبع حاجات التحليل الرياضي لدى طلبة الإعلام والاتصال الرياضي بجامعة المسيلة، رغم وجود الاستثناءات التي دلّت عليها العبارات:6، 7، 10، 13. من خلال نتائج الفرضيات الجزية الثلاث، التي تم ذكرها سالفا يمكن القول بأن "الفرضية العامة" التي يدور فحواها :" أنّ للإعلام الرياضي التلفزيوني في قناة الهداف دور في إشباعات الحاجات الإعلامية لدى طلبة الإعلام والاتصال الرياضي" قد تحققت، إلا أن هناك نقائص بالنسبة لإشباعات التحليل للتحليل الرياضي. توصل(ت) الباحث لمقترحات عديدة أهمها : أهم المقترحات : ¢ تنظيم دورات تدريبية للصحفيين على يد أخصائيين في مجال الإعلام والاتصال الرياضي، وتكوينهم تكوينا جيّدا يتلاءم مع وظيفتهم. ¢ الاهتمام بنوعية المواضيع المقدمة للتحليل في قناة الهداف، والتركيز على استضافة محلّلين وخبراء ولاعبين مميّزين، في مختلف الرياضات. ¢ إنشاء برامج رياضية موجهة خصيصا لطلبة الإعلام والاتصال الرياضي على المستوى الوطني، وفتح باب الحوار، وجعلها برامج تفاعلية، من أجل تبادل الآراء بينهم، وطرح انشغالاتهم. ¢ زيادة الاهتمام بالبرامج الرياضية الموجهة لطلبة المعاهد والجامعات، خاصة الذين يدرسون في المجال الرياضي، من أجل نشر الثقافة الرياضية الأكاديمية. ¢ فتح المجال لتوظيف صحفيين ومراسلين ذوو كفاءة عالية من خريجي المعاهد والجامعات من أجل تكثيف التغطية الإعلامية للأحداث الرياضية ونشر ونقل أكبر عدد ممكن من الأخبار الرياضية وتوصيلها للجمهور زمن وقوعها. ¢ استعمال اللغة العربية أثناء الحوار وتحليل المواضيع المطروحة للنقاش، من أجل تسهيل الفهم للمتتبعين، خاصة الطلبة. ¢ شراء حقوق بعض الدوريات من أجل جذب أكبر عدد ممكن من المشاهدين. ¢ الاهتمام بجميع الرياضات الفردية والجماعية، وليس فقط كرة القدم، وهذا عن طريق تخصيص برامج في هذا المجال من طرف قناة الهداف. ¢ التنويع في اختيار الضيوف، بما يتناسب مع المواضيع المطروحة للتحليل والنقاش. ¢ التكثيف من الأنواع الصحفية، خاصة الريبورتاج، والبورتري، بطرق حديثة خاصة مع التطور التكنولوجي الحاصل، من أجل جذب أكبر عدد من المتتبّعين. En ligne : مذكرة يوسف حميش df.pdf دور الإعلام الرياضي التلفزيوني في إشباع الحاجات الرياضية- دراسة ميدانية على طلبة الماستر إعلام واتصال رياضي [texte imprimé] / يوسف حميش . - جامعة محمد بوضياف المسيلة : قسم إعلام رياضي, 2016 . - 165 ص ; 27 سم + ملف الكتروني.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : الإعلام الرياضي التلفزيون نظرية الإستخدامات والاشباعات Résumé : تهدف دراستنا هذه والموسومة بـ" دور الإعلام الرياضي التلفزيوني في إشباع الحاجات الإعلامية"، إلى معرفة العلاقة بين الجمهور ووسائل الإعلام(طلبة الإعلام والاتصال الرياضي بجامعة المسيلة وقناة الهداف)، من خلال تلبية وإشباع حاجاته الإعلامية، التي تخص الجانب الرياضي، خاصة في خضم الزخم الهائل الذي تشهده الساحة الإعلامية، وشدة المنافسة والتباري بين هذه الوسائل الإعلامية بجميع أنواعها المقروءة، المسموعة، والمرئية، أين أصبحت المعلومة تصل إلى جميع أصقاع العالم في لحظة واحدة مهما بعدت المسافات وكثرت الحواجز، سيّما في ظل التطور التكنولوجي الذي نشهده، وتسعى هذه الوسائل دائما إلى كسب عدد كبير من المتتبعين، وجذب كم هائل من الجماهير، والتي من بينها طلبة الجامعة، حيث أصبح الجمهور يلعب دورا هاما في نجاح و/ أو فشل هذه الوسيلة باعتباره طرفا من المعادلة الإعلامية، (مرسل/ مستقبل)، ويعتبر التلفزيون من بين أهم هذه الوسائل الإعلامية، نظرا لكونه يملك خصائص ومميزات تجعله في الصدارة، وهذا عن طريق الرسائل الإعلامية الثقيلة التي يبثها بالصوت والصورة ويوصلها إلى الجماهير. وتعتبر نظرية الإستخدامات والإشباعات من بين أهم النظريات التي تربط الجمهور ووسائل الإعلام، أين تكلمت عن الانتقال من ماذا تصنع وسائل الإعلام بالجمهور، إلى ماذا يصنع الجمهور بوسائل الإعلام؟ وهذا لكثرة البدائل حوله، وبالتالي يأتي دور الإعلام بجميع وسائله، خاصة التلفزيونية منها، في جعل هذه الجماهير تتابعها باستمرار، وهذا لن يكون إلا بتلبية وإشباع حاجاته الإعلامية، ومعرفة ماذا يريد الجمهور ------------------------------------------بيّنت هذه الفرضية بصفة واضحة إجابات المبحوثين عن تساؤلات هذا المحور المتعلقة بـ"إشباع الحاجات الإخبارية الرياضية لدى طلبة الإعلام والاتصال الرياضي"صدق هذه الفرضية والتي تم تحليلها وتفسيرها من خلال تعليقنا على جداول هذا المحور ابتداءا من الجدول رقم(02) إلى الجدول رقم (15)، يمكن القول: مما تم سرده من نتائج، ومن خلال العبارات: 1، 5(النشرات الإخبارية، والفريق الدولي)،6، 7، 8، 9، 13 بأنّ الفرضية الأولى محققة. أي أنّ للإعلام الرياضي التلفزيوني في قناة الهداف دور في إشباع الحاجات الإخبارية الرياضية لدى طلبة الإعلام والاتصال الرياضي بجامعة المسيلة، إلا أنّه توجد نقائص، كما دلّت عليه، العبارات 10، 12، 14. ¢ نتائج الفرضية الثانية لقد أوضحت هذه الفرضية بشكل بارز إجابات المبحوثين عن تساؤلات هذا المحور المتعلقة بـ"إشباع الحاجات المعرفية الرياضية لدى لطلبة الماستر أعلام واتصال رياضي"، صدق هذه الفرضية والتي كنّا قد تعرضنا إلى تحليلها وتفسيرها عند تعاليقنا على جداول هذا المحور ابتداءا من الجدول رقم(16) إلى الجدول رقم (28)، ومن خلال العبارات:1، 2، 3، 4، 5، 8، 9، 11، 12، يتضح بأن هذه الفرضية قد تحققت، أي أنّ للإعلام الرياضي التلفزيوني في قناة الهداف دور في إشباع الحاجات المعرفية الرياضية لدى طلبة الإعلام والاتصال الرياضي بجامعة المسيلة، رغم وجود النقائص التي دلّت عليها العبارات:6، 7، 10، 13. ¢ نتائج الفرضية الثالثة لقد كشفت هذه الفرضية بشكل بارز إجابات المبحوثين عن تساؤلات هذا المحور المتعلقة بـ"إشباع حاجات التحليل الرياضي لدى طلبة الإعلام والاتصال الرياضي" ،صدق هذه الفرضية والتي تمّ تحليل وتفسير عباراتها من خلال تعليقنا على جداول هذا المحور ابتداءا من الجدول رقم(29) إلى الجدول رقم (39)، ومن خلال العبارات:1، 2، 5، 6، 8، 9، 10، 11، تبيّن بشكل واضح بأنّ هذه الفرضية لم تتحقق، أي أنّ الإعلام الرياضي التلفزيوني في قناة الهداف لا يشبع حاجات التحليل الرياضي لدى طلبة الإعلام والاتصال الرياضي بجامعة المسيلة، رغم وجود الاستثناءات التي دلّت عليها العبارات:6، 7، 10، 13. من خلال نتائج الفرضيات الجزية الثلاث، التي تم ذكرها سالفا يمكن القول بأن "الفرضية العامة" التي يدور فحواها :" أنّ للإعلام الرياضي التلفزيوني في قناة الهداف دور في إشباعات الحاجات الإعلامية لدى طلبة الإعلام والاتصال الرياضي" قد تحققت، إلا أن هناك نقائص بالنسبة لإشباعات التحليل للتحليل الرياضي. توصل(ت) الباحث لمقترحات عديدة أهمها : أهم المقترحات : ¢ تنظيم دورات تدريبية للصحفيين على يد أخصائيين في مجال الإعلام والاتصال الرياضي، وتكوينهم تكوينا جيّدا يتلاءم مع وظيفتهم. ¢ الاهتمام بنوعية المواضيع المقدمة للتحليل في قناة الهداف، والتركيز على استضافة محلّلين وخبراء ولاعبين مميّزين، في مختلف الرياضات. ¢ إنشاء برامج رياضية موجهة خصيصا لطلبة الإعلام والاتصال الرياضي على المستوى الوطني، وفتح باب الحوار، وجعلها برامج تفاعلية، من أجل تبادل الآراء بينهم، وطرح انشغالاتهم. ¢ زيادة الاهتمام بالبرامج الرياضية الموجهة لطلبة المعاهد والجامعات، خاصة الذين يدرسون في المجال الرياضي، من أجل نشر الثقافة الرياضية الأكاديمية. ¢ فتح المجال لتوظيف صحفيين ومراسلين ذوو كفاءة عالية من خريجي المعاهد والجامعات من أجل تكثيف التغطية الإعلامية للأحداث الرياضية ونشر ونقل أكبر عدد ممكن من الأخبار الرياضية وتوصيلها للجمهور زمن وقوعها. ¢ استعمال اللغة العربية أثناء الحوار وتحليل المواضيع المطروحة للنقاش، من أجل تسهيل الفهم للمتتبعين، خاصة الطلبة. ¢ شراء حقوق بعض الدوريات من أجل جذب أكبر عدد ممكن من المشاهدين. ¢ الاهتمام بجميع الرياضات الفردية والجماعية، وليس فقط كرة القدم، وهذا عن طريق تخصيص برامج في هذا المجال من طرف قناة الهداف. ¢ التنويع في اختيار الضيوف، بما يتناسب مع المواضيع المطروحة للتحليل والنقاش. ¢ التكثيف من الأنواع الصحفية، خاصة الريبورتاج، والبورتري، بطرق حديثة خاصة مع التطور التكنولوجي الحاصل، من أجل جذب أكبر عدد من المتتبّعين. En ligne : مذكرة يوسف حميش df.pdf Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité S/A/INF/12/2016-1 S/A/INF/12/2016-1 Périodique Sciences et Technologie des Activités Physiques et Sportives indéterminé Disponible